parkison

ما هي أعراض مرض ”الباركنسون” ؟

مرض الباركسون هو من الأمراض التنكّسية: أي الأمراض الناتجة عن موت يصيب الخلايا العصبية بشكل مَرَضي ويؤدي إلى نقصانها وبالتالي إلى خلل واضطراب في وظائف الجهاز العصبي.

ينتج مرض الباركنسون عن نقصان و موت الخلايا الدماغية المسؤولة عن إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ. يؤدي نقصان هذه المادة إلى اضطراب مجموعة من الوظائف الدماغية وأولها الوظائف الحركية.

من أهم الأعراض الأولية: 

الارتعاش: يلاحظ اهتزاز مستمر في اليد عندما تكون في حالة سكون، يزداد مع الانفعال أومع التوتر، أو عند القيام بمجهود فكري. 

 قلة وبطء الحركة: يشعر مريض الباركنسون بصعوبة في الشروع في الحركة وبُطء شديد في القيام بها. تظهر قلة الحركات في الحركات الاعتيادية اليومية. وغالبا ما يلاحظ أفراد أسرته هذه البطء وغياب الحركة حتى في ملامحه وتعابير وجهه. 

الصلابة:  يشعر مريض الباركنسون بأن أطرافه تفقد مرونتها وتصبح متصلبة و متشنجة يصعب تحريكها بسلاسة. ويلاحظ طبيب الاعصاب هذه الصلابة عند فحص المريض.

تغير في المشية و القامة:  من بين الأعراض الاولى التي تظهر على مريض الباركنسون، هو تغير في مِشيته، بحيث تصبح بطيئة وتصبح الخطوات قصيرة و متقاربة و ويحدث انحناء القامة إلى الأمام و تقوّس في الظهر و الكتفين

 مشاكل في التوازن: يجد مريض الباركنسون صعوبة في الحفاظ على توازنه، وتزداد حدة هذا المشكل مع التقدم في المرض، بحيث قد يؤدي إلى سقوط المريض بشكل متكرر والتسبب في إصابة فادحة. 

من الأعراض التي ترافق تطور المرض: 

يؤدي نقصان مادة الدوبامين في الدماغ إلى اختلال وظائف دماغية أخرى وظهور أعراض أخرى غير مرتبطة بالحركة، تسمى أعراضا غير حركية من بينها:
اضطرابات نفسية :اكتئاب، لا مبالاة، فقدان الرغبة والعزيمة للقيام بالأعمال اليومية 

اضطرابات في النوم: أرق، نوم متقطع، أحلام مزعجة مصحوبة بصراخ أو بحركات عنيفة

مشاكل في التبول، إمساك: يمكن أن يتطور مع الوقت.

اضطراب في الضغط الدموي: خاصة انخفاض الضغط الدموي عند تغيير الوضعية من الجلوس إلى وضعية الوقوف أو بعد الوجبات ويعطي إحساسا بالدوار ( دوخة)

مشاكل معرفية وتغير في الكلام، نقصان في السلاسة اللغوية الخ..

آلام متنوعة:   في المفاصل و الأطراف، أو في العضلات. و قد تظهر الآلام كعلامة أولى للمرض قبل ملاحظة المشاكل الحركية. 

    يعتمد العلاج بالأساس على أدوية تعوض نقص مادة الدوبامين في الدماغ بشكل مباشر أو غير مباشر. وعلى أدوية أخرى للتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة (الارتعاش، مشاكل النوم، اضطرابات التبول، الإمساك الخ).

الدكتورة مريم الطاهري
اختصاصية في أمراض الجهاز العصبي -وجدة- المغرب
drtahiry.cabinetdeneurologie@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.