التصلب اللويحي … هل هناك فرق بين الرجل و المرأة ؟

الدكتورة إيمان حجاج
طبيبة اختصاصية في أمراض الجهاز العصبي
 -أكادير- المغرب
imanehajjaj@yahoo.fr

ما هو مرض التصلب اللويحي؟

هو مرض التهابي يصيب الجهاز العصبي المركزي ( الذي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي). تتنوع أعراض هذا المرض المزمن: بصرية ، حركية ، حسية ، بولية ، إدراكية. و هو ناتج عن تلف لمادة الميالين المحيطة بالأعصاب.

هل  التصلب اللويحي نادر عند الرجل؟

ثلثي المرضى المصابين بهذا المرض هن نساء. من بين الفرضيات التي تفسر عدم شيوع هذا المرض عند الرجال هو ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون لديهم مقارنة مع النساء. و بالتالي، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال  بثلاث إلى أربعة أضعاف و ذلك لأن مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي لديهن أقل من سبع إلى ثماني مرات مما عند الرجل. 

من ناحية أخرى ، يصاب الرجال بمرض التصلب اللويحي مع تقدمهم في العمر عندما تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض لديهم. إن هرمون التستوستيرون يعزز نمو الخلايا المناعتية المنتجة لمادة تسمى السيتوكين، هذه الأخيرة تلعب دورا في حماية مادة الميالين المحيطة بالأعصاب. 

هل علامات المرض تختلف بين النساء و الرجال؟

كلا الجنسين معرضان للإصابة بنفس الأعراض، أي اضطرابات في الحركة و الإحساس و البصر و التبول و القدرات الإدراكية و علامات أخرى.

 علامات البداية في “التصلب اللويحي المتكرر الإنتكاس” تكون في كثير من الأحيان حسية لدى النساء في حين أن الرجال تظهر عليهم أكثر علامات إصابة المخيخ و جذع الدماغ

أما التهاب العصب البصري والأعراض الحركية في البداية فلها نفس التواتر بين الجنسين. كما أظهرت أغلبية الدراسات أن الرجال المصابين بالتصلب اللويحي يصابون بتواتر أقل من الإنتكاس، لكن من ناحية أخرى فقدراتهم الحركية تتدهورفي وقت أقل مقارنة بالنساء، فيعتمدون على أجهزة مساعدة للمشي ويصلون إلى مرحلة الإعاقة في وقت مبكر.

 كما لوحظ أيضا أن الذكور معرضين أكثر إلى تحول مرضهم من “التصلب اللويحي المتكرر الإنتكاس” إلى “التصلب اللويحي التقدمي الثانوي”. كما تضطرب القدرات الإدراكية  و تتدهور عدة مجالات معرفية عند الرجال أكثر من النساء. على المستوى النفسي، ينتشر الإكتئاب في صفوف الإناث في حين أن الذكور يميلون إلى اللامبالاة و إلى الإنتحار.

كيف يتم تشخيص المرض و علاجه؟

يقوم الطبيب بطرح أسئلة حول الأعراض و تطورها، ثم بفحص سريري و تصوير بالرنين المغناطيسي للجهاز العصبي مع فحوصات مخبرية للدم والسائل النخاعي. بعدها يناقش الطبيب مع المريض إمكانيات العلاج المناسبة لحالته. 

قد يحتاج إلى جرعات عالية من الكرتيكوسترويد عبر الوريد لعلاج الإنتكاسة. بالإضافة إلى الأدوية الأساسية المعروفة بإسم ” العلاج المُعدِّل للمرض” مثل: الأنترفرون، أسيتات الغلاتيرامر، ناتاليزوماب و غيرها. 

هل من الممكن أن يصاب أولادي بنفس المرض؟

لا يعتبر التصلب اللويحي مرضا وراثيا، و لكن في الأسرة التي يعاني أحد أفرادها من هذا المرض ، يكون خطر الإصابة بالتصلب اللويحي أعلى إلى حد ما من عامة السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.